الأربعاء, 15 أغسطس 2018 11:03 ص.
الرئيسية   عن الجريدة   اتصل بنا  

أخبار البورصة المصرية اليوم الأربعاء 11-7-2018 إقتصاد


أخبار البورصة المصرية اليوم الأربعاء 11-7-2018

تنوعت أخبار البورصة المصرية خلال جلسة تداول اليوم الأربعاء 11-7-2018، وجاءت أبرزها إعلان شركة جلوبال تيلكوم القابضة عن تعيين شركة كامكو للاستثمار "كي اس سي" وشركة فينكورب للاستشارات المالية مستشاراً مالياً مستقلاً معتمداً من الهيئة العامة للرقابة المالية، لإصدار تقاريرها عن العرض الذى استلمته الشركة من فيون.

البورصة توقف التداول على 7 أسهم


قررت إدارة البورصة المصرية، إيقاف التداول على أسهم 7 شركات لمدة ربع ساعة لتجاوزها نسبة الـ5% خلال جلسة تداول اليوم الأربعاء.


وجاءت الشركات التى تم إيقاف تداولها بالترتيب وهى المصرية لتطوير صناعة البناء-ليفت سلاب، الحديد والصلب المصرية، الصناعات الكيماوية المصرية-كيما، الغربية الإسلامية للتنمية العمرانية، الإسماعيلية مصر للدواجن، أطلس لاستصلاح الأراضى، وادى كوم أمبو لاستصلاح الأراضى.
البورصة تربح 1.8 مليار جنيه

أنهت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الأربعاء، بارتفاع جماعى طفيف لكافة المؤشرات، مدفوعة بعمليات شراء من المتعاملين المصرييين، كما ارتفع رأس المال السوقى بقيمة 1.8 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 889.401 مليار جنيه.


وبلغ حجم التداول 198 مليون ورقة مالية بقيمة تتجاوز 799 مليون جنيه عبر تنفيذ 25 ألف عملية، وسجلت تعاملات المصريين نسبة 79.87% من إجمالى تعاملات السوق، بينما استحوذ الأجانب غير العرب على نسبة 12.48%، والعرب على 7.65% خلال جلسة تداول اليوم، واستحوذت المؤسسات على 46.35% من المعاملات فى البورصة، وكانت باقى المعاملات من نصيب الأفراد بنسبة 53.64%.

 ومالت صافى تعاملات الأفراد العرب والمؤسسات العربية والأجنبية للبيع بقيمة بلغت 16.4 مليون جنيه، 7 ملايين جنيه، 75.5 مليون جنيه، فيما مالت صافى تعاملات الأفراد المصريين والأجانب والمؤسسات المصرية للشراء بقيمة 34.2 مليون جنيه، 271 ألف جنيه، 64.4 مليون جنيه، على التوالى.


وارتفع مؤشر "إيجى إكس 30" بنسبة 0.20% ليغلق عند مستوى 15952 نقطة، وصعد مؤشر "إيجى إكس 50" بنسبة 0.68% ليغلق عند مستوى 2709 نقطة، وقفز مؤشر "إيجى إكس 20" بنسبة 0.12% ليغلق عند مستوى 15960 نقطة.


ولم يتغير مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" واستقر عند مستوى 779 نقطة، وزاد مؤشر "إيجى إكس 100" الأوسع نطاقا بنسبة 0.20% ليغلق عند مستوى 1997 نقطة، وهبط مؤشر بورصة النيل بنسبة 0.35% ليصل إلى مستوى 460 نقطة.


وارتفعت أسهم 68 شركة مقيدة بالبورصة فى ختام التعاملات، وهوت 62 شركة، ولم تتغير مستويات 45 شركة.
برنامج لإدارة المخاطر
أطلقت البورصة المصرية، برنامج تدريبى حول "إدارة المخاطر" بالتعاون مع صندوق حماية المستثمر، بهدف تطوير قدرات العاملين فى أقسام إدارة المخاطر بالشركات العاملة، لتمكين المتدربين من تصميم سياسات فعالة تعزز من صلابة وقوة شركاتهم فى هذا الشأن، سعيا منها لتحقيق مزيدا من التحوط بما يحقق الاستقرار لصناعة الأوراق المالية.

يتضمن البرنامج التدريبى "المجانى"، دورتين مدة كل منهما أربعة أيام، بدأ البرنامج يوم الاثنين 9 يوليو وينتهى الخميس 16 يوليو، وتضم كل دورة قرابة 70 شركة سمسرة من القاهرة والإسكندرية.


قال محمد فريد رئيس البورصة المصرية، إن البرنامج التدريبى يستهدف تزويد المتدربين بالمعرفة والمهارات اللازمة لهم فى كيفية اكتشاف وإدارة المخاطر المحتملة وذلك عن طريق شرح تفاعلى شامل مع الأمثلة لمفاهيم ومبادئ إدارة المخاطر المتعلقة بسوق رأس المال.


وذكر فريد، فى بيان صحفى اليوم الأربعاء، أن أحد أهم أشكال الاستثمار هو بناء قدرات الأفراد، من خلال ورش العمل هذه، حيث ستشارك البورصة المصرية خبرتها مع مسئولى إدارة المخاطر فى الشركات العاملة.


وتابع فريد، أن البرنامج سيمكن المتدربين وهم مسئولو إدارة المخاطر ومديرو المحافظ ومديرو الاستثمار"، من قياس مخاطر تركز الائتمان وكيفية التعامل معها بكفاءة، على مستوى السوق ككل ومستوى كل شركة وكل ورقة مالية وأيضا على مستوى كل عميل، للتحوط ضد أى أزمات تحدث اضطرابات فى السوق مستقبلا.


وأكد رئيس البورصة، أن تطوير وبناء قدرات مسئولى إدارة المخاطر يسهم فى تحقيق مزيد من النمو والتقدم لصناعة الأوراق المالية بشكل مستقر على نحو مستدام.


فيما كشف فريد عن البورصة بصدد تطوير نظام جديد لإدارة المخاطر المتعلقة بسوق الأوراق المالية، للحد منها، على أن يتم تفعيله بكافة شركات الوساطة بنهاية قبل نهاية العام الجارى.


وسيكتسب المتدربين المعرفة الخاصة بكيفية استخدام نظام إدارة المخاطر لتطبيق أسلوب الرقابة الوقائية، خاصة وأن عملية إدارة المخاطر أقل تكلفة من إدارة الأزمات.

إيقاف ليفت سلاب
قرر محمد فريد رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، تعليق كافة العروض والطلبات المسجلة خلال الجلسة الاستكشافية على الورقة المالية المصرية، لتطوير صناعة البناء (ليفت سلاب مصر) خلال جلسة تداول اليوم الأربعاء.
  
وفى سياق آخر أعلنت شركة جلوبال تيلكوم القابضة عن تعيين شركة كامكو للاستثمار "كي اس سي" وشركة فينكورب للاستشارات المالية مستشاراً مالياً مستقلاً معتمداً من الهيئة العامة للرقابة المالية، لإصدار تقاريرها عن العرض الذي استلمته الشركة من فيون.

وقالت جلوبال تليكوم القابضة في يوليو الجاري، إنها تلقت عرض شراء لأصولها في شركة جاز والعمليات التابعة من شركة فيون مقابل 2.55 مليار دولار، موضحه أنه جارٍ دراسة العرض من قبل المجلس.

وأضافت الشركة في بيان للبورصة، أن مجلس الإدارة وافق على استقالة جون ترافيز ايدي رئيس مجلس الإدارة والممثل عن شركة فيون وتعيين أندرو سكوت كيمب كرئيس مجلس الإدارة وممثل عن شركة فيون لوكسمبورج فاينانس اس أيه.



أخبار البورصة المصرية اليوم الأربعاء 11-7-2018


تعليقات